الكومبس – ستوكهولم: أظهر مسح أجرته مؤسسة إبسوس، شهر كانون الأول (ديسمبر) الماضي، لصالح صحيفة “داغنس نيهيتر”، وعرضت نتائجه مؤخراً، ازدياد نسبة السويديين الراغبين بانضمام بلادهم إلى حلف شمال الأطلسي، بنسبة 5%، مقارنة بالمسح السابق الذي أجرته في نيسان (إبريل) من العام المنصرم.

وبحسب المسح، الذي شمل 1436 شخصاً، فإن نسبة الراغبين بالانضمام إلى الحلف ارتفعت إلى 33%، مقابل 47% معارضين لهذه الخطوة، كما ازداد عدد المؤيدين لرفع مخصصات القوات المسلحة من 45% إلى 54%.

ووفقاً لصحيفة “داغنس نيهيتر” فإن تطورات العام الماضي في المناطق المجاورة للسويد، تركت انطباعاً في وجهة نظر مواطنيها حول عضوية حلف الناتو، مثل الأزمة المتفاقمة في أوكرانيا، والنشاطات الروسية في بحر البلطيق، بالإضافة إلى مطاردة غواصة مجهولة في أرخبيل ستوكهولم.