الكومبس – ستوكهولم: كرر زعيم حزب SD جيمي أوكسون، دعم حزبه لإجراء استفتاء حول عضوية السويد في الاتحاد الأوروبي.
واعتبر في مقابلة مع راديو السويد، أن الاتحاد الأوروبي ليس هو الطريق للتعاون في أوروبا” وقال في هذا الإطار، “موقفي هو أنه يجب علينا إعادة التفاوض على شروط عضويتنا في الاتحاد الأوروبي ومن ثم ينبغي أن يقول السويديون كلمتهم حول ذلك”.
وتأتي تصريحات أوكسون هذه بعد يومين فقط من تصريحات مماثلة لعضوين في الحزب، أكدا فيها، أنه يجب اتخاذ الخطوة التالية تجاه سويكست Swexit وهو مصطلح مماثل لبريكست الذي استخدم عند خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي.
وكتب العضوان كريستينا وينبرج وبيتر لوندغرين مقالا على موقع Altinget.se السياسي “لا نريد أن يكون لدينا مفوضية غير منتخبة في الاتحاد الأوروبي، والتي يمكن لها مع المحكمة والبرلمان الأوروبيين تجريد الدول الأعضاء من حقها في قول حتى كلمة (لا) حسب زعمهما.
وأضافا “نفضل رؤية اتحاد أوروبي أعيد إصلاحه بدرجة كبيرة يركز فقط على قطاع الأعمال والحركة الحرة للسلع والخدمات ورأس المال ولكن ليس على الشعوب.”
وطالب العضوان في SD بطرح العضوية في الاتحاد الأوروبي على استفتاء شعبي.