الكومبس – إسكلستونا: شهد المستشفى الرئيسي في مدينة ( إسكلستونا ) في السويد ولادة فريدة من نوعها، حينما وضعت سيدة كانت مصابة بمرض السرطان، طفلتها الأثنين الماضي، بعد أن نجح الأطباء في المدينة معالجتها.
وإصيبت السيدة بمرض السرطان قبل عشرة أعوام، عندما كانت في الـ 23 من عمرها، وفقدت قدرتها على الإنجاب بسبب العلاج الكيمياوي.
وكان الأطباء قاموا بجمع أنسجة المبايض السليمة للسيدة وجمدوها في النيتروجين السائل قبل إخضاعها للعلاج الكيميائي والإشعاعي، وفي الصيف الماضي، أعيد زرع الأنسجة من جديد بعد شفاءها من السرطان.
وبعد العلاجات الهورمونية والتخصيب الصناعي، أنجبت السيدة طفلة أسمتها Freja، وكان طولها 48 سم ووزنها بلغ كيلوين و 970 غرام.
وحول ذلك، علق مدير الطب التناسلي في مستشفى كارولينسكا Jan Olofsson، قائلاً: هذا الحدث خطوة كبيرة نحو الأمام، ويمنح فرص جديدة للمرضى من الشباب المصابين بالسرطان.