الكومبس – ستوكهولم: كشفت صحيفة “داغنز نيهيتر”، أن الحكومة السويدية إستخدمت سراً الأموال المخصصة للمساعدات الإنسانية من أجل حملتها في الحصول على مقعد في مجلس الأمن الدولي، موضحة أنها قدمت دعوة مجانية لـ 27 سفيراً من سفراء دول الجزيرة والبلدان الفقيرة الذين سيصوتون على مقعد السويد للحضور الى البلاد في شهر آب/ أغسطس.

ووفقاً للصحيفة، فأن فواتير بالملايين أرسلت الى مؤسسة داغ همرشولد Dag Hammarskjölds minnesfond، التي حصلت بدورها على 14 مليون كرون.

وأوضحت الصحيفة، أن سفراء تلك الدول سافروا في رحلات درجة رجال الأعمال، كما دفعت أثمان إقامتهم في الفندق وتناولهم الطعام في المطاعم الفاخرة.

وبحسب ما ذكرته مؤسسة داغ همرشولد في حديثها للصحيفة، فأن نقاط البرنامج الذي نظمته المؤسسة، كانت ضمن نشاطاتها العادية، ولكن ووفقاً لمصادر الصحيفة، فأن ” من الواضح أن الندوة التي كانت في الواقع مخصصة للمناخ، دارت حول مجلس الأمن”.

وسيصوت السفراء في شهر حزيران/ يونيو القادم على البلد الذي يعتقدون أنه سيحصل على مقعد مؤقت في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة خلال عامي 2017-2018. وتحاول السويد الحصول على مقعد من مقعدي أوربا الغربية ضد هولندا وإيطاليا.