الكومبس – ستوكهولم: شاركت وزيرة الخارجية السويدية Margot Wallström مع زميلها الفنلندي Timo Soini في اجتماع لوزراء خارجية حلف شمال الأطلسي الناتو في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وعقد حلف الناتو اجتماعه بحضور كل من السويد وفنلندا الدولتين غير العضوتين في الحلف، وذلك بهدف توثيق التعاون والتحالف العسكري مع هذين البلدين بشكل خاص والاتحاد الأوروبي بشكل عام.

وقالت فالستروم لوكالة الأنباء السويدية TT “لقد شاركت مع زميلي الفنلندي في لقاء فريد من نوعه، وهذه هي المرة الأولى التي أشارك فيها باجتماع موسع يضم دول منظمة الناتو البالغ عددها 28 دولة إلى جانب السويد وفنلندا ويهدف لتحسين الحوار بين هذه البلدان”.

وأضافت أن جميع الأطراف أبدوا موقفاً مرحباً بمشاركة السويد وفنلندا، وسمعت بعض الزملاء يهمسون “مرحباً بكم في حلف شمال الأطلسي”.

بدوره أكد الأمين العام لحلف الناتو Jens Stoltenberg على وجود حاجة لتحقيق المزيد من التعاون بين الحلف والاتحاد الأوروبي، وذلك على اعتبار أنهما شريكان فريدان من نوعهما، ونحن نتقاسم نفس القيم ونواجه نفس التحديات.

وقال إن السويد وفنلندا هما من أقرب شركاء حلف الناتو، ويتمتعان بدور هام جداً في العديد من القضايا، ولدينا اهتمامات مشتركة ونتشاطر نفس المخاوف من التعرض للمخاطر والتهديدات الأمنية لاسيما في منطقة بحر البلطيق الاستراتيجية.