الكومبس – ستوكهولم: عبر كل من رئيس الوزراء السويدي Stefan Löfven ووزيرة المالية Magdalena Andersson خلال مؤتمر صحفي مشترك صباح اليوم عن قلقهما الشديد من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
وقال لوفين إن التحديات الموجودة الآن يمكن أن نواجهها بشكل أفضل معاً من خلال التعاون المشترك بين الجميع، مضيفاً “ليس هذا ما آمل به، أنه أمر خطير جداً بالنسبة للمملكة المتحدة، لأن بريطانيا ربحت الكثير عندما كانت داخل الاتحاد الأوروبي، ولكن آمل أن يكون الشعب البريطاني قادراً على التوحد والاتفاق والنظر إلى المستقبل في إطار تحقيق التقدم”.
سوف نجد الحلول
وأوضح أن السويد تفقد شريك تجاري مهم جداً، وهناك حوالي 1000 شركة سويدية تعمل في بريطانيا، ويعيش حوالي 10 آلاف سويدي في المملكة المتحدة، ولذلك فإننا سنعمل حالياً على إيجاد الحلول لهذا الوضع.
وأشار لوفين إلى التحديات التي تواجه أوروبا، قائلاً “نحن قادرون على إدارة هذه التحديات بشكل أفضل عندما نكون معاً وليس كل دولة منفردة لوحدها ولاسيما عندما يتعلق الأمر بقضايا الاقتصاد والمناخ والأمن والهجرة”.
وأكد أن نتيجة الاستفتاء البريطاني تدعو إلى التنبه جيداً، ولذلك من المهم جداً أن نعمل على تطوير أوروبا من أجل الناس ومن خلال التركيز على مبادرات الشعب نفسه بهدف تحقيق مصلحة مواطني الاتحاد الأوروبي.
بدورها كشفت وزيرة المالية أن شروط التفاوض لتنظيم التجارة بين السويد والمملكة المتحدة قد تستغرق عدة سنوات، مؤكدةً أن السويد لا يمكن أن تتأثر بأي أزمة اقتصادية دولية بسبب تمتع البلاد بحالة من الاستقرار المالي السليم بشكل عام، ولكن يجب علينا أن نراقب التطورات عن كثب.