الكومبس – ستوكهولم: أكد رئيس الوزراء السويدي Stefan Löfven أنه لا يجوز السماح لبريطانيا باستغلال الاتحاد الأوروبي بشكل مجاني بعدما جاءت نتيجة الاستفتاء البريطاني لصالح الانسحاب من الاتحاد.
وكان الاتحاد الأوروبي قد عبر عن أمله في إستمرار التعاون الوثيق مع المملكة المتحدة، حتى بعد خروجها من الاتحاد.
وعبر لوفين خلال اجتماعه مع اللجنة البرلمانية لشؤون الاتحاد الأوروبي عن أسفه الشديد لتصويت البريطانيين لصالح مغادرة الاتحاد الأوروبي، لكنه أكد على ضرورة احترام نتائج الاستفتاء، معتبراً أن السويد خسرت شريكاً هاماً جداً في الاتحاد الأوروبي.
وأشار لوفين إلى ضرورة أن يكون هناك فرق واضح بين من هو داخل الاتحاد الأوروبي، وبين من هو خارج الاتحاد، وإلا فإننا سنواجه أخطاراً مختلفة وسيكون هناك حالة من الفوضى الكبيرة، وسترغب المزيد من الدول الأخرى بمغادرة الاتحاد الأوروبي.
ومن المتوقع أن تتبنى الدول الأوروبية بياناً سيتم الإعلان عنه اليوم خلال قمة قادة بلدان الاتحاد، وسيتضمن التعبير عن الأسف لنتائج الاستفتاء البريطاني، ولكن في نفس الوقت إبداء الاحترام لقرار الشعب البريطاني، بالإضافة إلى التأكيد على ضرورة إظهار الوحدة بين دول الاتحاد الأوروبي والاستجابة لتطلعات المواطنين.
وبحسب التسريبات الصحفية فإن البيان الأوروبي سيطلب من الحكومة البريطانية تقديم طلب الانسحاب من الاتحاد في أقرب وقت ممكن حتى يتسنى البدء بمفاوضات الخروج، مع التأكيد على أهمية أن تصبح بريطانيا شريكاً وثيقاً للاتحاد.