الكومبس – ستوكهولم: يعقد في البيت الأبيض الأمريكي اليوم لقاء قمة وُصف بالتاريخي يجمع الرئيس الأمريكي باراك أوباما برؤساء دول الشمال الأوربي، السويد والنرويج والدنمارك وآيسلندا وفنلندا، وذلك لمناقشة مجموعة من القضايا السياسية وحضور حفلة عشاء بعدها.
ووفقاً للتلفزيون السويدي، فأن رئيس الحكومة ستيفان لوفين سيحضر الإجتماع والذي يتضمن جدول أعماله، مناقشة قضايا الأمن وتغير المناخ وإتفاقية التجارة TTIP.
وقال السفير السويدي في واشنطن بيورن ليرفال: “أعتقد أن الولايات المتحدة تنظر الى بلدان الشمال الأوربي كجزء من الحل وليس المشكلة. لقد دعوا قادتنا للحديث عن قضايا الأمن والدفاع والتجارة، وذلك جدول أعمال واسع ويعني أن لدينا قواسم مشتركة مع الولايات المتحدة”.
وكانت أمريكا من جانبها قد أكدت بأن دعوة الرئيس أوباما يُنظر إليها كإشارة واضحة على أن التعاون المشترك مع بلدان الشمال يلعب دوراً رئيسياً، ولا يتعلق الأمر بالتعاون الأمني تجاه روسيا.
وقال المسؤول عن الإتصالات الأوروبية في البيت الأبيض تشارلز كوبشان، بأن أمريكا تشاطر قلق بلدان الشمال الاوربي من أن روسيا توسع من وجودها العسكري في المنطقة.
وأوضح، أن الولايات المتحدة تعتبر بلدان الشمال الأوروبي الخمسة كوحدة مشتركة واحدة من حيث السياسة الأمنية، رغم أن السويد وفنلندا ليستا أعضاء في حلف شمال الأطلسي، الناتو.