الكومبس – ستوكهولم: تنطلق في العاصمة السويدية ستوكهولم، غداً الخميس 7 تشرين الثاني ( نوفمبر )، فعاليات مؤتمر أيام مجلس التعاون الخليجي، التي تستمر ثلاثة أيام، وتهدف الى تعزيز العلاقات المشتركة بين دول الخليج العربي والسويد.
ويشارك في المؤتمر الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني، وعدد من مسؤولي الإعلام الخارجي في دول المجلس، إضافة الى مسؤولين ومختصين في مجال العلاقات الإقتصادية والتجارية والثقافية، وسفراء دول الخليج في السويد.
وقال الأمين العام لمجلس التعاون الدكتور عبد اللطيف الزياني في تصريح صحفي له بهذه المناسبة إن أيام مجلس التعاون في مملكة السويد تأتي في اطار حرص دول المجلس على تعزيز علاقات التعاون مع الدول الصديقة ، وفتح مجالات اوسع لتنمية تلك العلاقات وتطويرها بما يخدم المصالح المشتركة ، مؤكدا على أهمية المباحثات التي ستجرى مع كبار المسؤولين في الحكومة السويدية حول سبل تعزيز العلاقات بين مجلس التعاون ومملكة السويد في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية.
واضاف أن ايام مجلس التعاون في السويد تمثل المحطة التاسعة لبرنامج ثقافي واعلامي أقره وزراء الإعلام في دول المجلس ، وانطلق في عام 2004 من باريس ثم بروكسل وبرلين ولاهاي ومدريد وروما ولندن ثم سيؤول ، مشيرا الى ان الندوات وحلقات النقاش التي تنظم خلال هذه الفعاليات تعكس حرص دول مجلس التعاون على ابراز جهودها التنموية الشاملة وعرض فرص التعاون المشترك ، وكذلك الاستفادة من تجارب الآخرين موضحاً أن برنامج الفعاليات يتضمن ثلاث ندوات رئيسية في كل من المجال السياسي، والاقتصادي ، والثقافي .
إهتمام سويدي
ترتبط السويد بعلاقات تجارية مهمة مع دول الخليج العربي، حيث تعمل المئات من الشركات السويدية في مجالات الطاقة والنقل والصناعة الإلكترونية وتقنيات تصفية ومعالجة المياه في دول الخليج.
وتولي السويد أهمية الى هذا المؤتمر، حيث من المقرر أن يشارك فيه خبراء ومختصين في المجالات المذكورة.
وشهدت السنوات القليلة الماضية زيادة كبيرة في حجم التبادل التجاري بين السويد ودول الخليج رغم الأزمة الإقتصادية التي تضرب أوروبا، والتي لم تؤثر كثيراً على الإقتصاد السويدي.