الكومبس – أوربرو: تخطط مدينة أوربرو السويدية، لافتتاح متجر للمواد الغذائية، الخريف القادم، لذوي المدخولات الضعيفة الذين لا يتمكنون من شراء جميع إحتياجاتهم الغذائية من المتاجر العادية.
وقالت مديرة اللجنة الحكومية في أوربرو مونيكا غونارشون، إن الفكرة من إفتتاح المتجر، لا تعني بأن أولئك الذين تمكنهم مدخولاتهم من شراء حاجياتهم من المتاجر العادية، كسب المال من المتجر.
وسابقاً كان هناك فكرة مشابهة جرى العمل بها في ستوكهولم، حيث أقيم متجر إجتماعي لبيع المواد الغذائية للأشخاص الذين يعيشون على الهامش، والآن يجري التخطيط للعمل بفكرة مشابهة في أوربرو، بحسب ما ذكرته صحيفة Na.se.
وسيضم المتجر، السلع التي يتم التبرع بها من المنتجين ومخازن الأغذية الأخرى، بضمنها الفاكهة والخضروات التي قد تظهر عليها بعض العيوب، السلع التي في أغلفتها بعض العيوب، المواد الغذائية التي ستنتهي صلاحياتها في فترات قصيرة.
وأوضحت غونارشون، أنه ومن خلال هذا النوع من المتاجر، يمكننا اليوم أن نقدم عروضاً للأشخاص الذين لا تتوفر لديهم القدرة المالية الكافية لشراء حاجياتهم من المواد الغذائية من المتاجر العادية وبأسعار رخيصة جداً. وهذا يمكنهم من إستعادة قدرتهم في إختيار ما يريدون شراءه.
وليس من الواضح حتى الآن، الأسعار التي سيعمل المتجر وفقها، لكن قد يكون ذلك مبني على أساس الأسعار المعتمدة في أنشطة مماثلة، والتي قد تتراوح معدلاتها بين 25-30 بالمائة من الأسعار العادية.
وينظر الى المشروع على أنه مفيد من جوانب عدة، فهي طريقة جيدة جداً لإستهلاك كم كبير من الأغذية التي يجري التخلص منها بدون أسباب تذكر، الأمر الذي يمكن أن يحدث فرقاً بالنسبة للبيئة والتنمية المستدامة، كما سيكون المشروع بمثابة مؤسسة إجتماعية للمحتاجين، وسيعمل على توفير فرص عمل للأشخاص الذين يصعب دخولهم سوق العمل.