الكومبس – ستوكهولم: ذكر التلفزيون السويدي Svt، أن المحكمة العليا في اسرائيل، أجازت للحكومة الإسرائيلية إعادة سفينة “أستيل” السويدية لكسر الحصار على غزة، الا أنه من غير الواضح حتى الآن كيف ومتى سيتم إعادة السفينة.
وقال المتحدث باسم السفينة درور فايلر، إن السفينة في إسرائيل منذ أربعة أعوام، ومن المحتمل أنه لم يتم الإهتمام بها بالشكل الجيد، لذلك فهي بحاجة بالتأكيد لإجراء إصلاحات فيها.
ووفقاً لنشطاء من أسطول السفينة، فأن على الحكومة الإسرائيلية دفع تكاليف تعويضية بمبلغ 90000 كرون، الى الفريق الذي أدار العملية.
وقال فايلر: “أرى ذلك إنتصارا صغيراً. يسعدني أن أرى أن النظام القانوني في إسرائيل يعمل”.
وستقوم منظمة سفينة غزة بمطالبة الحكومة الإسرائيلية بدفع التعويضات.
وسترسل المنظمة مجدداً سفينة أخرى الى غزة في منتصف شهر أيلول/ سبتمبر في محاولة منها لكسر الحصار.
وكانت سفينة إيستل قد أبحرت من السويد في مطلع صيف العام 2012 بهدف محاولة كسر الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة، وفي شهر تشرين الأول/ أكتوبر من نفس العام، احتجز الجيش الإسرائيلي السفينة.