الكومبس – ستوكهولم: تناول التلفزيون السويدي باهتمام، قرار محكمة الإستئناف بتخفيف الحكم على رجل أدين بالإعتداء على زوجته مرات عدة، وذلك لأن المحكمة وجدت أن الرجل لم يضرب زوجته بشكل متكرر وانما بشكل متباعد بين مرة ومرة.
وكانت محكمة سولنا البدائية في ستوكهولم، قد أصدرت حكمها على الرجل البالغ من العمر 57 عاماً في شهر آيار/ مايو الماضي بالسجن لمدة عام ودفع غرامة تعويضية لزوجته بقيمة 51958 كرون، الا أن الرجل استأنف القضية لدى محكمة الإستئناف التي خفّضت مدة السجن الى النصف، ستة أشهر، وحددت مبلغ الغرامة التعويضية بـ 37958 كرون.
وكان الرجل ويقيم في ستوكهولم قد قام بالإعتداء على زوجته وضربها مرات أربعة مرات خلال الأعوام 2014-2016، ومن بين ما شمله ذلك توجيه لكمات على وجهها، وضرب رأسها على الطاولة وركلها مرات عدة بمنطقة أسفل البطن.
الا أنه وبسبب تباعد الوقت بين حالات الإعتداء تلك، وجدت محكمة الإستئناف أنه “لا يمكن إعتبار تلك الإعتداءات كإنتهاكات متكررة” بالشكل الذي يحكم فيه على الرجل بتعريض زوجته للإنتهاكات الجسيمة.
وبحسب قرار المحكمة، فقد “مر عام واحد بين الإعتداء الأول والثاني وثلاثة أشهر بين الثاني والثالث”، ولهذا السبب لم تحكمه المحكمة بجريمة الإنتهاكات الجسيمة ضد المرأة، بل حكمت عليه بدل ذلك بالإعتداء ضمن الدرجة العادية للحالات الأربعة.
ولا تتسامح السويد مع الأشخاص الذين يمارسون العنف سواء كانوا رجالا أو نساءاً لذا فأن من غير المستبعد أن يواجه قرار المحكمة هذا انتقادات من قبل المنظمات المدافعة عن حقوق المرأة.