الكومبس – اقتصاد: أعلنت مصلحة الضرائب عن إلغاء تطبيقها القديم الخاص بالتصريح الضريبي، وإطلاق خدمة إلكترونية جديدة، وذلك بالتزامن مع اقتراب موعد تقديم التصاريح لهذا العام.
ومن المقرر أن تبدأ فترة التصريح الضريبي في 17 مارس، فيما يتعيّن على من يرغب في الحصول على استرجاع ضريبي في أبريل/نيسان تقديم تصريحه في موعد أقصاه 31 مارس.
خدمة جديدة للمصرّحين إلكترونياً
أوضح خبير التصريح الضريبي في مصلحة الضرائب يوهان شوومان لصحيفة أكسبريسن أن إطلاق الخدمة الجديدة يأتي استجابة لحاجة طالما شعرت بها المصلحة لتحديث نظام التصريح الإلكتروني.
وقال شوومان “النسخة الأولى من الخدمة الجديدة موجهة للأشخاص الذين يودون فقط الموافقة على تصريحهم دون إجراء أي تعديلات، وذلك عبر الوسائل الرقمية”.
أما من يحتاج إلى إجراء تغييرات في التصريح، مثل طلب خصومات أو إضافات، فعليه الاستمرار في استخدام الخدمة القديمة.
إلغاء التطبيق لتقليل التكاليف
مع هذا التغيير، ستتوقف المصلحة عن توفير التطبيق الذي استخدمه نحو مليون شخص العام الماضي لتقديم التصاريح. وكان التطبيق يتيح للمستخدمين الموافقة على التصريح، وإجراء خصومات السفر، ومعرفة قيمة الضرائب المستردة أو المستحقة.
وقال شوومان “اتخذنا قراراً بإزالة التطبيق كجزء من سعينا لاستخدام أموال دافعي الضرائب بحكمة، وتقليل التكاليف، وأيضًا للبدء في تبسيط خدماتنا. التطبيق يخدم إلى حد كبير نفس الفئة المستهدفة من الخدمة الجديدة”.
وأضاف أن المصلحة لا تتوقع حدوث مشاكل نتيجة إلغاء التطبيق، مشيرا إلى أنه يُستخدم مرة واحدة فقط في السنة ويشغل مساحة في الهاتف.