الكومبس – وكالات: قال المدير العام لمصلحة بيئة العمل ميكائيل خوباري، إن المصلحة بدأت إعتباراً من الأول من تموز (يوليو) الماضي، العمل بقانون يُلزم جميع الشركات والعمال الأجانب العاملين لفترة مؤقتة في السويد بالتسجيل لديها.
ونقلت الإذاعة السويدية (إيكوت) عن خوباري قوله، إن التسجيل سيعمل على جعل سوق العمل أكثر تنظيماً ويمنح المزيد من المعلومات الحقيقية حول وجود تلك الشركات في البلد، ما يساعد المصلحة والجهات المختصة مثل إتحاد نقابات العمال السويدي على متابعة نشاط تلك الشركات.
ووفقاً للقانون الجديد، يتحتم على جميع أصحاب العمل والموظفين الأجانب المتواجدين في السويد لأكثر من خمسة أيام تسجيل أنفسهم لدى مصلحة بيئة العمل، وبخلاف ذلك ستلاحقهم العقوبات.
ومن بين الشركات الإجنبية التي يبلغ عددها حوالي 1000 شركة و7000 موظفاً مسجلاً حتى الآن في السويد، تهيمن الشركات العاملة في قطاعات البناء وتكنولوجيا المعلومات وشركات التصنيع على الساحة.
ويسعى إتحاد نقابات العمال السويدي LO الى تطبيق النظام المتبع في الدنمارك، حيث يجري معاقبة الزبون الذي يقوم بشراء الخدمات من الشركات غير المسجلة، لكن السؤال يبقى كيف سيتم السيطرة على الأمر.