الكومبس – ستوكهولم: طالب الاتحاد العام لنقابات العمال LO بإصلاح نظام المعاشات التقاعدية بهدف التصدي لمشكلة متنامية تتمثل بازدياد ظاهرة المواطنين الفقراء من كبار السن وفقاً للمعايير السويدية، حيث اعتبرت هذه الدعوة واحدة من أهم القضايا التي أثيرت خلال الاحتفالات بعيد العمال.

وقال رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال Karl-Petter Thorwaldsson في مؤتمر صحفي إن الاتحاد يطالب بزيادة رواتب المتقاعدين بنحو 70 % على أجور المعاشات السابقة، وذلك في موعد أقصاه عام 2028.

وأضاف أن متوسط معاشات المتقاعدين من أعضاء نقابة اتحاد العمال تبلغ اليوم حوالي 60 % من أصل إجمالي الراتب السابق، وهذا المستوى من قيمة الراتب في طريقه للانخفاض ما لم يتم إصلاح نظام المعاشات التقاعدية.

وأشار إلى أن النظام الحالي يؤثر بشكل سلبي على النساء فقط، مبيناً أن الحكومة لم تفعل شيئاً يذكر حتى الآن من أجل تحقيق المساواة في أجور الرواتب بين النساء والرجال.

وأوضح Thorwaldsson أن أكثر من نصف النساء اللواتي يتركن وظائفهن يحصلون فقط على رواتب تعرف باسم ضمان التقاعد، ولكنهم لا يحصلن على ميزات التقاعد الإضافية، ولذلك يجب العمل لحل هذه المشكلة.