الكومبس – ستوكهولم: تقدم لجنة المدارس الوطنية في السويد تقريراً اليوم، يتضمن مجموعة من الأهداف المقترحة لتحسين مستوى التعليم بالمدارس السويدية.
وتتمثل مهمة اللجنة في وضع عدد من الأهداف الوطنية للمدارس السويدية، أسوة بالعديد من البلدان الأخرى التي تعمل بالفعل على مثل هذه الأهداف منذ وقت سابق في حين تفتقر المدارس السويدية الى ذلك.
ويقترح التقرير تطبيق عدد من الأهداف في سياق التدرج المرحلي وذلك من أجل تحسين جودة الدراسة والنتائج في المدارس.
تقول رئيسة اللجنة آنا إكستروم لوكالة الأنباء السويدية: “إن النقطة الرئيسية هو تتبع فيما إذا كان تطور المدارس يجري في الإتجاه الصحيح. لذلك إقترحنا عدد من الأهداف فيما يتعلق بالنتائج المعرفية، المساواة وجودة التعليم”.
دعم حكومي
وترى اللجنة أن على الدولة أيضاً زيادة سيطرتها على كيفية تمويل المدارس وأن تصبح أكثر نشاطاً في دعمها على المستوى الإقليمي.
تقول إيكستروم: “منظمة التعاون والتنمية الإقتصادية أشارت الى عدد من نقاط الضعف في المدارس السويدية في المسح الكبير الذي اجري عليها. التقرير هو مفتاح مهم بالنسبة لنا”.
كما تريد اللجنة أيضاً، تعزيز فرص تأهيل وتطوير الهيئات التعليمية خلال جميع مراحل حياتهم المهنية، من بينها أن يكون المعلمات والمعلمين قادرين على تسلق عدة درجات في السلم الوظيفي، بدلاً من مستوى المعلم الأول فقط والموجودة اليوم.