الكومبس – ستوكهولم: أظهرت أرقام جديدة صادرة عن مكتب العمل لشهر نيسان/ أبريل الماضي، إنخفاضاً حاداً في مستوى البطالة بين الشباب، فيما أشارت الى أن حصول الشابات على وظيفة كان الأسهل على الإطلاق.

وقال رئيس قسم الأبحاث في المكتب ماتس وادمان لراديو (إيكوت) السويدي، إن هناك طلب كبير على الأشخاص في سوق العمل، لكن ما يحصل هو أن أرباب العمل يفضلون توظيف الشباب أكثر.

وأضاف، أن جزء كبير من الوظائف المتاحة لدى مكتب العمل تكون في المجالات التي يعمل بها الشباب، مثل التجارة، المطاعم، الرعاية الصحية والإجتماعية.

ووفقاً للإحصائيات، فأن عدد الشباب العاطلين عن العمل في شهر نيسان الماضي سجل إنخفاضاً بمقدار 9000 شاباً، مقارنة مع الشهر نفسه في العام الماضي 2015، فيما كانت الشابات هن الأوفر حظاً في الحصول على عمل.

وعزا وادمان ذلك الى أن الوظائف التي يجري الطلب عليها أكثر، تكون في الغالب ضمن القطاعات التي تهيمن عليها النساء، لكنه وحتى في مثل هذه الحالة، فأن مواليد السويد يحصلن على العمل أولاً، فيما أن ما يزيد عن نصف المسجلين في مكتب العمل هم من المولدين خارج البلاد.

وأوضح، أن تلك النزعة مستمرة، حيث بلغت نسبة الأشخاص العاطلين عن العمل المسجلين في المكتب في شهر مارس/ آذار الماضي 50 بالمائة، فيما إرتفعت الى 52 بالمائة في شهر نيسان الماضي.