الكومبس – ستوكهولم: اتفقت السويد وفنلندا تعزيز التعاون في مجال السياسات الخارجية والأمنية، والقيام بزيارات رسمية مشتركة لوزيري خارجية البلدين.
وكانت وزيرة الخارجية السويدية مارغوت والستروم إلتقت نظيرها الفنلندي Timo Soini، يوم أمس في العاصمة ستوكهولم وتحدثا عن سبل تعزيز التعاون في مجال السياسات الخارجية والأمنية، وقررا تعيين موظف تنسيق فنلندي في وزارة الخارجية السويدية، إعتباراً من هذا الخريف.
كما ذكرت فالستروم، أن وزارة الخارجية السويدية بدورها سترسل هي الأخرى موظفاً الى هلسنكي في أقرب وقت.
وقال الوزير الفنلندي Soino مبتسماً: ” نحن سعداء بكوننا قادرين على السفر الى الخارج معاً، الى مكان سري، لم يتم تقريره حتى الآن”.
وستقوم السويد بتعزيز دعمها لطموحات فنلندا في إقامة مركز أوروبي لمواجهة خطر التهديد من اندلاع اية اعمال عنف وحرب في المنطقة.
وجهات نظر مختلفة
وتحمل الوزيرة السويدية فالستروم عن الحزب الديمقراطي الإشتراكي، وجهات نظر مختلفة مع الوزير الفنلندي Soini الذي ينتمي الى الحزب اليميني الشعبوي الفنلندي، خصوصا بشأن سياسة اللاجئين والتعددية الثقافية والاتحاد الأوروبي، حيث كان الوزير الفنلندي قد انتقد تعامل السويد مع أزمة اللاجئين، الخريف الماضي.
وأكد وزير الخارجية الفنلندية على أن وجهات نظر أحزابهما حول مختلف القضايا لن تؤثر على العلاقة الطيبة بين البلدين.
وفي المؤتمر الصحفي المشترك مع فالستروم، وجه الصحفيين سؤالاً الى Soini حول رأيه بالسياسة الخارجية السويدية المدافعة عن حقوق النساء في العالم فأجاب قائلاً: “لست متأكداً مما تتضمنه هذه السياسة. ليس لدي تعليق أكثر من ذلك”.