الكومبس – ستوكهولم: قالت وزيرة الخارجية السويدية مارغوت فالستروم، المعروفة بتصريحاتها المثيرة للجدل إنها لا تمانع في زيارة إسرائيل، وأنها تخطط للقيام بذلك في أسرع وقت ممكن.
جاء هذا التصريح للتلفزيون السويدي SVT رغم أن الوزيرة لم تتلق بحسب التلفزيون أية دعوة رسمية من إسرائيل
وكانت فالستروم قد مُنعت من دخول إسرائيل في 13 كانون الثاني/ يناير، بعد ان قال وزير الخارجية الإسرائيلية في حينه، أن الوزيرة السويدية لم يعد مرحباً بها بعد الآن في إسرائيل.
وجاء رفض إسرائيل بعد دعوة الوزيرة الى إجراء تحقيق شامل فيما إذا كانت إسرائيل قد استخدمت وسائل غير قانونية في العنف والإشتباكات والهجمات بالسكاكين التي وقعت بين الإسرائيليين والفلسطينيين.
وقبل ذلك وبعيد تشكيل الحكومة السويدية بوقت قصير، كانت فالستروم قد أعلنت إعتراف حكومة بلادها بفلسطين كدولة، الأمر الذي أثار جدلاً سياسياً وشعبياً واسعاً في حينها.
ووفقاً لما ذكرته الوزيرة فأن إسرائيل لن تقوم بوقف رحلاتها الرسمية بعد الآن الى البلاد.
وقالت: “يقولون بأنه يمكنني السفر الى هناك، لذا أخطط للقيام بذلك في أقرب وقت ممكن”.
وأوضحت، بأنها لم تتلق أي دعوة للزيارة، لكنها تأمل أن يكون ذلك ممكناً.