الكومبس – ستوكهولم: غادر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ستوكهولم، بعد زيارة رسمية إستغرقت يومين، إلتقى خلالها رئيس الحكومة ستيفان لوفين ووزيرة الخارجية ماركوت فالستروم وعدد من المسؤولين الآخرين، إضافة الى ممثلين عن بعض جماعات الجالية الإيرانية في السويد.
وقالت وزيرة الخارجية فالستروم في مؤتمر صحفي مشترك مع الوزير الإيراني: ” العلاقات بين البلدين عميقة ومستمرة منذ زمن طويل، لأسباب عديدة منها وجود أكثر من 100 ألف مواطن من أصول إيرانية في السويد، نتطلع الى تقوية هذه العلاقات”.
من جانبه، شدد الوزير الإيراني على أهمية العلاقات بين البلدين، خصوصا في مجال صناعة السيارات، والتعدين، والتكنولوجيا الخضراء وتكنولوجيا المعلومات، معبراً عن أمله في تعميق أواصر العلاقة بينهما.
وناقش المسؤولون السويديون مع ظريف الصراع في سوريا والوضع في العراق وأفغانستان، فضلا عن التوترات بين إيران والمملكة العربية السعودية.
وقالت فالستروم أنها أثارت حالة حقوق الإنسان في إيران مع ظريف مشيرة الى ان نقاشا صريحا حول ذلك حدث بينهما.
وكان عدد من الإيرانيين في السويد خرجوا في تظاهرة بستوكهولم إحتجاجا على زيارة الوزير الإيراني، حيث نددوا بانتهاكات حقوق الإنسان في إيران.