الكومبس – ستوكهولم: أقامت السفارة اللبنانية في ستوكهولم حفل استقبال لوزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، مساء اليوم الأحد، دعت إليه مجموعة كبيرة من أفراد وممثلي الجالية اللبنانية في السويد، الوزير الذي يقوم بزيارة هي الأولى لوزير خارجية لبناني إلى السويد، أكد في تصريح لشبكة الكومبس أنه سيلتقي وزيرة الخارجية السويدية الأربعاء المقبل، وأن ملف اللاجئين السوريين سيكون على رأس جدول أعمال هذا اللقاء، إضافة إلى ملفات أخرى.
وألقى الوزير باسيل كلمة في حفل الاستقبال، وصف فيها اللجوء السوري بأنه مأساة العصر، وأكد أن لبنان يتحمل عبء كبير من هذه المأساة، وأن هذا البلد سيبقى قويا ومتماسكا ويوجع من يوجعه، حسب قوله، ووصف بعض الممارسات الغربية بالمعايير المزدوجة قائلا “نحن نرفض أن نعاقب على انسانيتنا” و”نحن الدولة الوحيدة التي استطاعت كسر إسرائيل الدولة الإرهابية الخارجة عن الإرادة الدولية، وبفضل جيشنا نقوم الآن بكسر المجموعات الإرهابية، لذلك لبنان هو كاسر للإرهاب وليس محتضناً له”. كما شدد على أهمية الوحدة الوطنية اللبنانية ” نحن اللبنانيون مسيحيون ومسلمون داخل الوطن وخارجه نرفض الإرهاب ولا بد أن نعيش سوياً”
وركزت كلمة الوزير على أهمية دور الجاليات اللبنانية وخاصة الجالية في السويد في التواصل مع الوطن الأم، وقال إن حدود عملنا في وزارة الخارجية والمغتربين، هي العالم كله وحسب تواجد الجاليات اللبنانية في الكرة الأرضية. كما ذكر بالأسم عدد من الأسماء اللبنانية البارزة في السويد والتي حقق نجاحات في مجال العلم والأعمال وفيرها.
وكان السفير اللبناني في السويد د. علي عجمي قد افتتح الحفل بكلمة رحب فيها بالوزير باسيل، وشكره على الاهتمام بلقاء الجالية اللبنانية والتحدث مع عدد من أقطابها، وشدد أيضا على أهمية ارتباط المغتربين اللبنانيين بوطنهم الأم، كما ألقى السفير عجمي قصيدة بهذه المناسبة جاءت كلماتها معبرة عن معنى الارتباط بالوطن رغم سنين الغربة.