الكومبس – ستوكهولم: ابتداء من 30 حزيران/ يونيو المقبل تصبح بعض انواع العملة السويدية المستخدمة حالياً غير صالحة للاستعمال، ولاسيما النقود من فئة 20 و 50 و 1000 كرون.
وكان المصرف المركزي قد أصدر في شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي عملة نقدية جديدة واستبدلها بالعملة القديمة المستخدمة منذ حوالي 30 عاماً، حيث تأتي هذه الخطوة في ظل قلة استعمال الأوراق النقدية وانكماش تداول المبالغ النقدية والعملات المعدنية.
وفي منتصف العام الحالي تتقاعد ثلاث فئات من الأوراق النقدية السويدية لتحل محلها أخرى جديدة من فئة 20 و 50 و 1000 كرون، وبحسب المصرف المركزي فإن تغيير العملة يعود لأسباب أمنية فالأوراق الجديدة تتميز بتفاصيل يصعب تزويرها.
وقالت رئيسة قسم تموين النقود النقدية في المصرف المركزي Susanna Grufman للتلفزيون السويدي SVT إن القطع النقدية تم تغييرها بهدف التخلص من معدن النيكل الذي يسبب حساسية وإزعاج للكثير من الناس، وبالتالي فإن العملة المعدنية الجديدة ستكون أصغر حجماً وأخف وزناً وأكثر ملائمة للبيئة.
ويتوجب على الأشخاص الذين يملكون أوراقاً نقدية بالذهاب للمصارف من أجل تبديلها بالعملة الجديدة في غضون شهرين تقريباً لأن العملة القديمة ستصبح غير قابلة للاستعمال بعد ذلك.