الكومبس – ستوكهولم: كشفت مصلحة المدارس Skolverket أن 10 % فقط من مدارس السويد استقبلت تلاميذ المرحلة الابتدائية من القادمين الجدد.
وأوضحت المصلحة أن 29 بلدية فقط من أصل 290 بلدية تلقت ما يقرب من نصف مجموع عدد طلاب المرحلة الابتدائية من الوافدين الجدد.
وتلقت بلدية ستوكهولم أكبر عدد من طلاب المدارس من القادمين الجدد من حيث القيمة المطلقة، تليها بلديات يوتوبوري ومالمو وسودرتاليا، أما بالنسبة للبديات الصغيرة فإن Högsby و Lessebo و Hultsfred فإن كل رابع طالب من إجمالي طلاب مدارس هذه المناطق كانوا من القادمين الجدد.
وأشارت المصلحة إلى أن المقصود بالطلاب من القادمين هم أولئك الأطفال التلاميذ الذين هاجروا للسويد منذ حوالي 4 سنوات والذين هم مسجلين بشكل رسمي في المؤسسات السويدية، وكذلك أيضاً الذين لم يتم تسجيلهم بعد ولم يحصلوا على الرقم الشخصي.
وبحسب بيانات المصلحة فإن عدد الطلاب من القادمين الجدد في المدارس السويدية بلغ حتى شهر تشرين الأول/ أكتوبر من عام 2015 حوالي 62500 تلميذ، أي بزيادة قدرها نحو 25 % مقارنةً مع أعداد خريف عام 2014 حيث كان عدد التلاميذ من الوافدين الجدد وقتذاك حوالي 50 ألف طالب.